غرامة قدرها 5 مليون يورو ضد بلومبرج لنشرها تقريرا مزيفا



فرضت على بلومبرج غرامة قدرها 5 ملايين يورو من قبل المنظمين الفرنسيين لتقريرهم بيانًا صحافيًا مزيفًا عن شركة الإنشاءات Vinci قبل ثلاث سنوات أدت إلى انخفاض أسهم المجموعة بشكل كبير.

قالت هيئة الأسواق المالية الفرنسية أن وكالة الأنباء نشرت معلومات “يجب أن تكون معروفة أنها خاطئة” والتي “من المرجح أن تضع سعر سهم فينشي بمستوى غير طبيعي أو مصطنع”.

يتعلق الأمر بتقرير تضمن معلومات خاطئة وواضحة في نوفمبر 2016، حيث قال إن فينشي أقالت المدير المالي كريستيان لابيري وأعادت تأكيد نتائجها بعد اكتشاف مخالفات محاسبية، وانخفضت أسهم فينشي بنسبة 18 في المائة عقب الإعلان.

تمثل الغرامة الدرجة الأولى لمثل هذه التهمة الموجهة ضد مجموعة إعلامية في فرنسا.

كانت لجنة إنفاذ لجنة البورصة الفرنسية تنتقد بلومبرج، مشيرة إلى أن نشر المادة بدأ بعد دقيقة واحدة من تلقي الإفراج الاحتيالي.

ولاحظت هيئة البورصة الفرنسية أن التنظيم الأوروبي يشترط منح بدل للقواعد التي تحكم حرية الصحافة، فقد وجدت أن هذه القواعد لم تلتزم بها بلومبرج “نظرًا لفشلها في التحقق من المعلومات قبل النشر”.

وقالت بلومبرج نيوز في بيان إنها تعتزم الطعن في القرار.

وقال البيان “نشعر بخيبة أمل لقرار اليوم الذي فشل في إدراك الدور الحيوي الذي تلعبه الصحافة في مجتمع ديمقراطي.”

وأضاف: “لقد كانت بلومبرج نيوز واحدة من ضحايا خدعة متطورة، مثل الشركة التي كانت مستهدفة مباشرة من قبل المحتالين، والعديد من الوكالات الصحفية الأخرى التي كانت جميعها ضحايا نفس الخداع”.

وقالت المؤسسة الإعلامية الشهيرة: “نأسف لأن هيئة الأسواق المالية الفرنسية لم تعثر على مرتكب الخدعة ومعاقبتها، واختار بدلاً من ذلك معاقبة أي منفذ إعلامي يبذل قصارى جهده للإبلاغ عما يبدو أنه معلومات تستحق النشر”.