تأثير مؤشرات الشبكات الاجتماعية على نتائج البحث في جوجل وبينغ

تأثير الشبكات الاجتماعية على البحث



هذا النقاش مأخوذ من مؤتمر SMX Londonتأثير الشبكات الاجتماعية على البحث
العاملين في مجال تحسين محركات البحث والتسويق عبر الشبكات الاجتماعية يضعون تخمينات حول تأثير الذي يملكه التسويق عبر الشبكات الاجتماعية ( إشارات المواقع الإجتماعية) على أداء مواقعهم في نتائج محركات البحث، ولقد كان هناك الكثير من الجدل بين العديد من الأشخاص حول تفسير مجموعة الأسباب خلف الارتباط.

ويقول كل من مات كاتس (جوجل) و دوان فورستر (بينغ) في أكثر من مناسبة وبشكل قاطع ان الفيسبوك، تغريدات، جوجل +1 ، بينتيريست  والمؤشرات الاجتماعية الأخرى المماثلة ليست جزءا من الخوارزميات التي يستخدمونها في عملية ترتيب نتائج البحث.

وخلال مؤنمر  SMX لندن يوم 13 مايو 2014، قال جون مولر من جوجل و دوان فورستر من بينغ في أحد مراحل الحديث وخلال دراسة حالة نتائج محركات البحث المتعلقة بهم . قالا مرة أخرى وبكل وضوح أن المؤشرات الاجتماعية ليست جزءا من خوارزميات الترتيب الخاصة بهم.

المثل الشعبي يقول ( لا دخان من دون نار ) 

البند الذي تناوله كلاهما في البداية كان بالتحديد كيف تتعامل جوجل وبينغ مع مؤشرات الشبكات الاجتماعية، عندما يرى كل منهما بعض الصفحات التي لديها الكثير من جوجل +1 ، اعجاب فيسبوك، تغيردة تويتر ، الخ من المؤشرات المتعلقة بالشبكات الاجتماعية، يعلمون عندها أن هناك شيئاً ما يحصل هنا، وأن هناك شيئاً دافئاً يحصل على هذه الصفحة يجمع الأشخاص حولها.

النتيجة هي أن عناكب البحث الخاصة بهم سوف تبدأ بالبحث من الصفر، واعتماداً على ماوجدوا في حال كان هناك اعجابات ومشاركات قوية فهذه الصفحة سوف يتم ارشفتها بشكل أسرع مما لو لم تكن تمتلك المؤشرات الاجتماعية هذه. (الحرارة تشعل النار).

تأثير مؤشرات الشبكات الاجتماعية على نتائج البحث في جوجل وبينغ

 

 المؤشرات الاجتماعية وقيمة الرابط

العديد من الأسئلة طرحت بخصوص روابط وقيمة روابط الشبكات الاجتماعية، أدت للحصول على المعلومات المتعلقة بعدم اعتماد هذه الاشارات في نتائج محركات البحث، ولكن جميع تلك المؤشرات ماتزال قيمة، لم يتم الكشف 100% كيف تستخدم محركات البحث تلك المؤشرات القادمة من الروابط التي تم مشاركتها على مواقع التواصل  ولكن قيل القليل من المعلومات التي سيتم تلخيصها فيما يلي :

محركات البحث تعلم ان نسبة مؤشرات الشبكات الاجتماعية العالية ستؤدي بنسبة معينة من الأشخاص بأخذ هذا الرابط ووضعه كرابط دائم على مواقعهم، مدوناتهم، وما إلى ذلك. هؤلاء الأشخاص يذهبون خلف مشاركة المحتوى لكن عن طريق الرابط نفسه.

في ضوء تحديث خوارزمية البطريق في جوجل التي تعتمد على (تخفيض قيمة الروابط الرديئة – معاقبة المواقع ذات الروابط الغير طبيعية ) كل من جوجل وبينغ الآن يستخدمون كمية ونوعية المؤشرات الاجتماعية لتحديد ما اذا كانت الروابط القادمة طبيعية ومنافسة.والمؤشرات وحدها لا تكفي بل يتم النظر في جودة المحتوى ايضاً.

بعبارات بسيطة نستطيع تفسير هذا القول بالشكل التالي: 

إذا قمت بكتابة مقال وحصل هذا المقال في يومه الأول على 100 رابط و 10 مؤشرات من وسائل التواصل، فالأمر لا يبدو منطقياً تماماً على عكس حصول موقعك على 100 رابط و1000 مؤشر اجتماعي فهذا الأمر يبدو منطقياً أكثر بالنسبة لمحركات البحث، وأوضحت محركات البحث أيضاً ان المحتويات ليست كلها سواء وأنها تسخدم مفاهيم المحتوى ( حول ماذا يدور المحتوى )  لتحديد صلاحية عدد الأشارات الاجتماعية والروابط التابعة لها.

الهدف، كما هو الحال دائما لمحركات البحث، توفير نتائج جيدة وذا جودة عالية، بما في ذلك المحتوى المنشور مؤخرا. واحدة من العديد من الطرق التي تعتمدها محركات البحث في عمل ذلك هي من خلال رصد المؤشرات الاجتماعية لاكتشاف وترتيب المحتوى الجديد لإدراجها ليس فقط في الفهارس الخاصة بها ولكن أيضاً في تحديد مكان هذا المحتوى في نتائج البحث.

[box type=”info” align=”alignright” ]في النتيجة محركات البحث لا تعتمد على الإشارات الاجتماعية كعامل في ترتيب نتائج البحث لكن في نفس الوقت يمكن الاستفادة منها في معرفة وتأكيد كمية الروابط الخلفية لهذا المحتوى وأيضاً تحدد هذه المؤشرات مدى سرعة أرشفة هذا المحتوى في محركات البحث.[/box]

بحث صغير أجراه موقع سيو بالعربي على المؤشرات الاجتماعية

لقد قمنا ومنذ فترة في إجراء بحث على عدد من الكلمات المفتاحية لبعض المواضيع على صفحات موقع سيو بالعربي وكانت النتائج التي تم تسجيلها هي (قبل مشاركات الصفحة في الشبكات الاجتماعية) و (بعد مشاركة الصفحة في الشبكات الاجتماعية) وكانت نتائج التجربة كالتالي:

كلمة البحث الأولى : أشهر محركات البحث

هذه الكلمة كانت في المركز الـ9 قمنا بنشرها على الوسائل الاجتماعية وحصلنا على مايقارب 200 اشارة بين (اعجاب – وتغريدة – و+1 ) بتاريخ 22/4 وخلال ثلاثة أيام فقط انتقلت الكلمة إلى رقم #1 في جوجل.

كلمة البحث الثانية: من هو مات كاتس

هذه الكلمة كانت في المركز الـ10 قمنا بنشرها على الوسائل الاجتماعية وحصلنا على مايقارب 230 اشارة بين (اعجاب – وتغريدة – و+1 ) بتاريخ 26/4 احتاجت هذه الكلمة الى شهر كامل حتى انتقلت الكلمة إلى رقم #2 في جوجل. مع ملاحظة أننا قمنا بتعديل محتوى الصفحة ليصبح أكثر أهمية خلال منتصف الشهر مما ساعد على وصول هذه الكلمة لنتيجة بحث جيدة.

[box type=”note” align=”alignright” ]طبعاً كان هناك المزيد من التجارب والتفاصيل ولعدم اكتمالها لم نقم بذكرها بعد والخلاصة أنه عليك أولاً تقديم محتوى ذو قيمه، ثانياً ان تسمح لأعضائك بمشاركة هذا المحتوى بسهولة ومن دون ازعاجهم ، ثالثاً والأهم أن لا تقوم بأي عمل مخالف لسياسات محركات البحث مهما كان ذلك العمل مهماً لأنه قد يودي بموقعك للعقاب . [/box]